الخميس 18 رمضان 1445 هـ / 28 مارس 2024 مـ

المشاريع التربوية

تصميم الحقائب
مشروع تدريب القضاة
مشروع اختيار التخصص
مشروع تطوير مقررات
الرؤية والمنهجية
تصميم الحقائب
  • تصميم الحقائب التدريبية والمواد التعليمية:

صمم المركز حقائب نوعية ومنتجات تعليمية لعدد من الجهات منها دليل معلم الخير وحقيبة اكتشاف ورعاية المتميزين للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، ودليل المدير التنفيذي في العمل الخيري، ودليل مبادرات التنمية المجتمعية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وحقائب تأهيل القيادات الشابة في أفريقيا للهيئة العالمية للتنمية البشرية.

مشروع تدريب القضاة
  • مشروع تدريب القضاة المعينين حديثًا:

برنامج مركّز لتلبية احتياجات القضاة المعينين حديثًا، حيث تم تدريب (80) قاضيًا، في دورتين بالتعاون مع المجلس الأعلى للقضاء .

مشروع اختيار التخصص
  • برنامج مهارات اختيار التخصص الجامعي:

برنامج ريادي نفذ بالتعاون مع عدد من إدارات التعليم بالمملكة وعدد من الجامعات ليساعد الطالب على اختيار التخصص الأنسب له.

مشروع تطوير مقررات
  • مشروع تطوير مقرري النشاط بجامعة الملك سعود:

برنامج تدريبي مكثف صمم للارتقاء بالمهارات الإدارية لمقرري النشاط بجامعة الملك سعود.

الرؤية والمنهجية

يفترض تكوين أن تتم عملية التدريب وفق الاتجاه الحديث الذي يطلق عليه "التدريب النشط", الذي يعنى بجعل المتدرب عنصرًا نشطًا في عملية التدريب, ويراعي الفروق بين المتعلمين والتنوع الفطري في طريقة تعلمهم، كما يصمم برامجه من خلال الاحتياجات الحقيقية للمستفيدين.

  • المدرب :

يمارس المدرب عملية التدريب من خلال كونه مرشدًا, ومعينًا, ومنظمًا لتدفق الخبرات التدريبية, وليس ملقنًا, أو محاضرًا, وينوع في الأساليب التدريبية وفق ما تدعو إليه الحاجة, جاعلاً نصب عينيه مبدأ التدريب بالإثراء الممتع.

  • العرض :

العرض التدريبي جزء من عملية التدريب , ينظم تدفق الخبرة , ويراعي الخصائص النفسية والمنطقية للمتدربين , ويتلمس الذائقة الفنية لديهم , ويوظف الإمكانات التقنية لتحقيق تدريب فعال .

  • حقيبة المتدرب :

هي الكراسة التي يتفاعل من خلالها المتدرب مع عملية التدريب, من خلال النشاطات, والتمرينات, والمواد الإثرائية, ويجد فيها أروع المنظِّمات الخطية والصور لتحقيق استيعاب أفضل, وهي إحدى وسائل المتدرب للتواصل مع مدربه وأقرانه , وأنموذج لتعريف المهتمين بالمعالم العامة للمادة التدريبية, تقدِّم له الحقيبة خلاصة المادة دون أن تثقل بالنصوص والمعلومات, متميزة بتصميم تدريبي وفني عاليين.

  • قياس وتقويم أثر التدريب :

تقويم التدريب جزء لا يتجزأ من عملية التدريب, يتبع في تحقيقه أفضل الأدوات والأساليب في القياس والتقويم, ليشمل عناصر التقويم المعتبرة في هذا السياق: التفاعل, التعلم, التطبيق, النتائج.

نسعد بتواصلك